المصدر جريدة الاهرام 10/9/2018
كتب ــ هانى عمارة
تطوير شامل للشبكة القديمة و عشرة محاور على النيل
افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى عددا من المشروعات العملاقة فى مجال الطرق و الكبارى باستثمارات تقترب من ثمانية مليارات جنيه لتمثل اضافة جديدة لشرايين التنمية والعمران وتحسين المرور و دعم حركة التجارة بما يسهم فى النمو الاقتصادي
وقد استعرض الدكتور هشام عرفات وزير النقل امام الرئيس خطة الوزارة فى هذا القطاع الحيوي، حيث أكد أن إجمالى الاستثمارات لتنفيذ هذه الخطة يصل إلى 52 مليار جنيه، تم انفاق 32 مليارا منها فى المشروع القومى للطـرق بطول 900 كم بتكلفة 19مليارا، وتطـوير شـبكـة الطرق القديمة بطول 2000 كم و بتكلفة 6 مليارات جنيه، بالاضافة الى الانتهاء من تنفيذ محاور على النيل (6 محاور) بتكلفة 3.7 مليار، وكذلك الانتهاء من 30 «كوبرى علوي» بتكلفة 3.3 مليار.
وأشار الى ان المرحلة الثانية من المشروع القومى للطـرق تصل اطوالها الى 1280 كم، بالاضافة الى تجديد و تحديث 2500 كم من الطرق القديمة وتنفيذ عشرة محاور على النيل بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، و«20 كوبرى علوى.
أما بخصوص تكلفة مشروعات الافتتاحات التى تمت أمس، فقد أشار وزير النقل الى أن تكلفتها تبلغ 7.9 مليار جنيه وتشمل المرحلة الاخيرة من الطريق الدائرى الاقليمى بتكلفة 4.9 مليار جنيه، ومحور الخطاطبة على النيل والرياح البحيرى والرياح الناصرى بتكلفة 1.3 مليار جنيه، وكوبرى تقاطع طريق القاهرة اسكندرية الزراعى فى بنها بتكلفة 617.5 مليون جنيه، والمرحلة الأولى من محور طما على النيل550 مليون جنيه، وكوبرى قوص العلوى بتكلفة 44مليون جنيه، وكوبرى بلطيم على الطريق الدولى الساحلى بتكلفة 45 مليون جنيه، بالاضافة إلى كوبرى تقاطع محور التعمير مع وصلة سيدى كرير بتكلفة 450 مليون جنيه.
وأوضح وزير النقل أن القوس الشمالى الغربى من الطريق الدائرى الاقليمى هو جزء من القوس الشمالى للطريق، والذى نفذته وزارة النقل، مضيفا ان الطريق الإقليمى يتقاطع مع عدد 18محورا على شبكة الطرق.
وأشار الدكتور هشام عرفات وزير النقل إلى انه تم الانتهاء من القوس الشمالى الغربى فى يوليو الماضى ويبلغ طوله 57 كم وعرضه 42 مترا بواقع 4 حارات مرورية بكل اتجاه ويشمل عددا كبيرا من الأعمال الصناعية حيث يشمل 25 كوبرى و 43 نفقا, وأضاف ان هذا المشروع سيسهم فى ربط محاور التنمية الاقتصادية والعمرانية فى كل من شرق القاهرة بغرب القاهرة بالاضافة الى أنه يمثل محورا متكاملا يربط جميع المحاور الطولية السريعة والرئيسية المتجهة من وإلى اقليم القاهرة الكبري، ويسهم فى تخفيف الضغط المرورى والكثافة المرورية العالية على الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى وكذا داخل اقليم القاهرة الكبرى ، وتوفير الوقت واستهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية بما يعادل 800 مليون جنيه سنويا.
وقال إنه تم تصميم وإنشاء الطريق ليكون بمواصفات الطرق الحرة وعزله عن الكيانات الجانبية منوها بأن محور كوبرى الخطاطبة على النيل يعتبر أحد أهم الأعمال الصناعية بالقوس الشمالى الغربى للدائرى الاقليمى ويبلغ تكلفته 1.310 مليار جنيه وكذلك كوبرى تقاطع الدائرى الاقليمى مع طريق القاهرة الاسكندرية.
وأوضح وزير النقل أن محور طما على النيل تبلغ تكلفته 550 مليون جنيه وطوله 6.610 كم وعرض المحور 21 م بمعدل حارتين بكل اتجاه، وتم الانتهاء من التنفيذ فى يونيو الماضى ويشتمل على عدد من الاعمال الصناعية تضم خمسة كبارى 8 انفاق لافتا الى انه سيسهم فى ربط شبكة الطرق من طريق الصعيد الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربى وأيجاد مجتمعات عمرانية جديدة وإتاحة فرص عمل لحل مشكلة البطالة، وخدمة حركة التنمية السياحية والتجارية فى صعيد مصر .
واضاف أن كوبرى تقاطع محور التعمير مع طريق برج العرب - سيدى كرير تبلغ تكلفته 450 مليون جنيه وطوله 1370 م وعرضه 41.2 م وتم الانتهاء منه فى يوليو الماضى وسيسهم فى الغاء تقاطع محور التعمير مع طريق سيدى كرير مطار برج العرب وتقليل الاختناقات المرورية والحد من الحوادث.
اما الكوبرى العلوى داخل مدينة قوص اعلى السكة الحديد فتبلغ تكلفته 44 مليون جنيه ــ ويبلغ طوله 975 م وعرض 15 م، وتم تنفيذه فى ابريل الماضى، و سيسهم فى التغلب على الاختناقات المرورية عند تقاطع الطريق مع مزلقان السكة الحديد وربط شرق المدينة بغربها، واضاف ان كوبرى بلطيم العلوى على الطريق الدولى الساحل يبلغ تكلفته 45 مليون جنيه وطوله 650 م وعرضه 22م وتم الانتهاء منه فى مايو الماضي، وسيسهم فى حل مشكلات الاختناقات المرورية بحل التقاطع امام مدينة الشيخ مبارك ببلطيم وضمن خطة تطوير الطريق الدولى الساحلى بتوفير كبارى آمنة ومطابقة للمعايير الهندسية .